التخطي إلى المحتوى الرئيسي
بعض الأعطال الشائعة لدارة التبريد و طرق إصلاحها



أ - العطل : ضغط السحب منخفض بشكل غير عادي اما ضغط الطرد فهو عادي
السبب المحتمل : 1- تجمد الرطوبة داخل بلف التمدد الحراري
2 - وجود عائق بالمجفف ( الفاتر ) .
3 - وجود عائق بخط السائل عند مخرج خزان السائل ( الفلتر مسدود او زجاجة البيان ).
4 - حركة الهواء غير جيدة داخل المكان .
5 - وجود نقص في شحنة مركب التبريد .
6 - بلف التمدد الحراري تالف .
7 - يوجد عطل بالمروحة .
8 - حركة الهواء خلال المبخر قليلة بسبب وجود ثلج أو أوساخ .
العلاج : حسب تسلسل الاحتمالات السابقة
1 - نقوم بتدفئة البلف و نستبدل المجفف ( الفلتر ).
2 - يستبدل الفلتر .
3 - يفحص الخط للتأكد من وجود عائق و ذلك بجس درجة حرارته فإذا كان الخط بارداً بدرجة غير عادية بعد بلف مخرج الخزان مباشرة فيجب التأكد من أن البلف مفتوح فإذا كان العائق موجوداً بالخط يفتح و يزال العائق .
4 - تعالج أو يعاد ترتيب الحمل .
5- يحدد مكان التنفيس و يعالج و يضاف مركب تبريد بعد تبدل المجفف .
6 - يستبدل البلف .
7 - تعالج أو تستبدل
8 - ينظف .
ب -العطل : ضغط السحب منخفض ولا يوجد تبريد كاف أما ضغط الطرد عادي .
السبب المحتمل : 1 - وجود كمية من الزيت بكثرة متحركة داخل دارة التبريد قد تسبب حدوث عائق بالمجفف أو ببلف التمدد الحراري مما يؤدي إلى حدوث ضغط سحب منخفض بالإضافة غلى انخفاض سعة وحدة التبريد .
العلاج : يفحص مستوى الزيت بالضاغط و يرفع الزيت الزائد الموجود بالدارة.
ج - العطل : ضغط السحب يهبط بسرعة بعد أن يبتدئ الضاغط في الدوران مباشرة و ملف المبخر يكون دافئاً و يكون متواجد حرق أوفروست عند مخرج بلف التمدد الحراري .
السبب المحتمل : 1 - بلف التمدد الحراري فقد شحنته إذا حدث كسر بماسورة البلف و فقد شحنة مركب التبريد التي بداخله ، فإن البلف يقفل و يجعل مقياس الضغط يسجل تفريغ ( فاكيم ) .
2 - وجود سدد بلف التمدد الحراري أو إن البلف في وضع القفل بشكل دائم و هذا يحدث نتيجة الثلج أو الأوساخ .
3 - بلف التمدد المركب غير مناسب ( صغير ) .
العلاج : 1 - يستبدل بلف التمدد الحراري .
2 - ينظف البلف أو يستبدل .
3 - يركب البلف المناسب .
د - العطل : ضغط السحب يرتفع بسرعة خلال فترة وقوف الوحدة و يلاحظ انخفاض في السعة التبريدية
السبب المحتمل : 1 - هذا يدل على وجود تسرب أو كسر او تلف بوجه بلف طرد الضاغط مما يؤدي إلى ارتفاع سريع في ضغط السحب أثناء وقوف الوحدة .
العلاج : 1 - يستبدل البلف أو يغير الضاغط .
ه - العطل : ضغط الطرد عالي أما ضغط السحب عادي .
السبب المحتمل : 1 - يوجد هواء داخل دارة التبريد .
2 - توجد شحنة زائدة من مركب التبريد داخل الدارة .
3 - عطل بمروحة المكثف .
4 - توجد أوساخ بالمكثف .
العلاج : 1 - يطرد الهواء من الدارة .
2 - تطرد الكمية الزائدة .
3 - تعالج أو تستبدل .
4 - ينظف المكثف .
و - العطل : خط السحب يحدث به عرق شديد و قد يكون صندوق مرفق الضاغط بارداً أو قد يتواجد عليه عرق .
السبب المحتمل : 1 - بلف التمدد الحراري مزرجن في موضع الفتح .
2 - انتفاخ البلف الحساس يكون غير مربوط جيداً بخط السحب .
3 - تدل برودة صندوق مرفق الضاغط على احتمال رجوع سائل مركب التبريد إلى الضاغط .
العلاج : 1 - يستبدل البلف .
2 - يربط الانتفاخ جيداً بخط السحب .
3 - يعاد ضبط البلف أو يستبدل .
ل - العطل : جزء من ملف المبخر و خط السحب دافئ .
السبب المحتمل : 1 - لا توجد كمية من مركب التبريد كافية تمر خلال بلف التمدد الحراري .
العلاج : 1 - البلف غير كاف للوحدة يستبدل فوراً
- البلف مقفول جزئياً - يعاد ضبطه .
- البلف سدد - ينظف أو يستبدل .
ك - العطل : خط السائل بارد عند بلف مخرج خزان السائل .
السبب المحتمل : 1 - يمكن أن يكون البلف مقفول جزئياً.
2 - المجفف قد يكون مسدود .
العلاج : 1 - يفتح البلف تماماً .
2 - تنظف أو تغير .
ع - العطل : وجود صوت مرتفع بالضاغط و الضغط عادي .
السبب المحتمل : 1 - توجد كمية كبيرة زائدة من الزيت داخل صندوق المرفق به .
2 - وجود تآكل بحوامل الضاغط .
العلاج : 1 - نقوم برفع الزيت الزائد من الضاغط .
2 - يغير الضاغط .
غ - العطل : وجود صوت مرتفع في الضاغط و ضغط الطرد عالي .
السبب المحتمل : 1 - ضغط الطرد مرتفع بدرجة كبيرة جداً .
2 - وجود هواء أو غازات غير قابلة للتكاثف داخل الدارة .
3 - وجود شحنة زائدة من مركب التبريد .
العلاج : 1 - تطرد الشحنة الزائدة .
2 - تطرد الغازات عن طريق الخزان .
3 - تطرد الشحنة الزائدة .
ط - العطل : وجود صوت مرتفع بالضاغط - وجود فروست على خط السحب .
السبب المحتمل : 1 - الانتفاخ الحساس لبلف التمدد الحراري غير مربوط جيداً بخط السحب .
2 - التحميص مضبوط منخفض جداً .
3 - سائل مركب التبريد يرجع إلى الضاغط .
العلاج : 1 - يربط الانتفاخ الحساس للبلف جيداً
ظ - العطل : وجود صوت مرتفع بالضاغط - لا يوجد تبريد كاف - ضغط السحب مرتفع - لا يوجد انضغاط كاف من الضاغط .
السبب المحتمل : 1 - وجود تسرب أو تآكل أو كسر ببلوف الضاغط .
العلاج : يستبدل الضاغط .
م - العطل : الضاغط لا يدور .
السبب المحتمل : 1 - وجود فتح في خط التغذية الكهربائية .
2 - احتراق الفيوزات .
3 - ريليه زيادة الحمل تفتح الدارة الكهربائية .
4 - الضاغط به عطل .
العلاج : 1 - نفحص التوصيلات .
2 - يحدد السبب و تستبدل .
3 - يحدد سبب زيادة الحمل و يعاد قفلها .
4 - يعالج أو يستبدل .
ي- العطل : درجة حرارة الغرفة مرتفعة .
السبب المحتمل : 1 - شحنة مركب التبريد ناقصة .
2 - الوحدة تعمل تسخين .
3 - المبخر عليه ثلج ( جزئياً ) .
4 - الوحدة لا تبرد بشكل جيد .
5 - عطل بالترموستات .
العلاج : 1 - نكتشف التنفيس إن وجد و يعالج .
2 - يحدد السبب و يعالج .
3 - الفلتر ( المجفف ) به سدد و يستبدل .
4- الضاغط لا يعمل ، يعالج .
5 - يستبدل .
ن - العطل : درجة حرارة الغرفة منخفضة .
السبب المحتمل : 1 - الوحدة تعمل تبريد بشكل مستمر .
2 - الوحدة لا تعمل بالتسخين .
العلاج : 1 - عطل بالترموستات يعالج .
2 - المسخنات معطلة ، يعالج .
ارجو أن اكون قد وفقت مع خالص تحياتي متخصص في 
مجال التكييف /0543829152

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

              GREE  تكييف الهواء-رموز الخطأ مع شركة المحترفون للخدمات  وشركة الراعى للخدمات رمز الخطأ =   E1                                                 أضغط هنا الخطأ = ضاغط الضغط العالي انقطاع  (صفير)  رمز الخطأ =  E2  الخطأ = فائف  داخلي تجميد حماية  رمز الخطأ =   E3  قطع  الخطأ = ضاغط الضغط المنخفض من  (تنبيه) رمز الخطأ =  F0 الخطأ  =  غرفة  داخلية فشل درجة حرارة رمز الخطأ  =   F1 خطأ   = فائف داخلي فشل درجة  حرارة                           أضغط هنا  رمز الخطأ =   F2 الخطأ  =  في الهواء الطلق درجة الحرارة المحيطة فشل  رمز  الخطأ =   F3 الخطأ  =  لفائف في الهواء الطلق فشل درجة الحرارة   GREE   انقسام  مكيفات الهواء رمز خطأ اسم عطل = نظام التبريد وارتفاع ضغط حمايةالعرض  المزدوج ثمانية كود =   E1 العرض  مصباح مصباح تشغيل = طرفة 1 مرة التبريد  مصباح = مصباح التدفئة = اسم عطل = المضادة للتجميد حماية العرض المزدوج  ثمانية كود =  E2  العرض مصباح تشغيل مصباح = طرفة 2 مرات مصباح التبريد  = مصباح التدفئة = اسم عطل = ضاغط العادم حماية درجة الحرارة ال

اعطال تكييف الهواء ورموزة E1 - E2 - E3 - E4 - E5 - E6

        الاعطال التى تحدث فى الكارت الجوكر الخاص بالتكييف  وتعطى رموز خطأ ( Error )   E1 \ E2 \ E3 \ E4 \ E5 \ E6 \ E7  او حروف F1 \ F2 \ F3 \ F4 \ وباقى الاخطاء تكون P  فنتطرق الى اخطاء جهاز الزامل كلاسيك E1 يكون العطل بـ سنسر الثرموستات للوحدة الداخلية E2 يرجع العطل لسنر الوحدة الخارجية E3 يرجع العطل الى سنسر الوحدة الداخلية الثانى (2) E4 يرجع العطل الى فان الوحدة الداخلية E5 يرجع العطل الى نقص شحنة الغاز E6 يرجع العطل الى حمل زائد على الكمبريسر وفى هدة الحالة يجب ان يتم تنظيف مواسير الوحدة الداخلية والخارجية من الداخل وتنظيف الشبكات  ملاحظة \ بعض الكارتات يكون العطل E2  بدل E3 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الاعطال التى تحدث فى مكيف كرفت  ( Error ) E1 يكون العطل بـ سنسر الوحدة الداخلية E2 يرجع العطل لسنر الوحدة الخارجية E3 يرجع العطل الى سنسر الوحدة الداخلية الثانى (2) E4 يرجع العطل الى فان الوحدة الداخلية E5 يرجع العطل الى نقص شحنة الغاز E6 يرجع العطل الى حمل زائد على الكمبريس

سؤال وجواب عن صيانة مكيفات

 سؤال وجواب عن صيانة وحدات  التكييف والتبريد المشكلة رقم (1) :                                                                                        أضغط هنا جهاز تكييف هواء غرف كان يعمل بحالة جيدة خلال فترة الجو الحار الرطب ولكن خلال أيام فصل الصيف الحارة الجافة ، يبدأ الجهاز يفصل عن طريق قاطع الوقاية من زيادة الحمل المركب بضاغط الجهاز . وعندما قام فني الخدمة بصب كوب من الماء في حوض قاعدة الجهاز عاد الجهاز ليعمل بحالة جيدة . لماذا ؟ سؤال : لماذا يعمل جهاز تكييف هواء الغرف بطريقة أفضل أثناء الجو الحار الرطب عن خلال الجو الحار الجاف ؟ الإجابة : معظم أجهزة تكييف هواء الغرف تعتمد على كمية مناسبة من الماء المتكاثف من المبخر للمساعدة في تكثيف غاز مركب التبريد ، حيث يرش هذا الماء بواسطة حلقة مروحة المكثف ( Slinger ) على مواسير وزعانف المكثف لتبريدها . وعندما يكون هذا الماء غير متاح ، فإن ضغط دائرة تبريد الجهاز قد يرتفع بدرجة يصبح الضاغط فيها محملا بحمل كبير (Overloaded ) ولذلك تحدث هذه الزيادة في الحمل خاصة في الأوقات التي تكون فيها الرطوبة في الجو منخفضة . العلاج