التخطي إلى المحتوى الرئيسي
بسيط ومفيد حول المبخرات
(( المبخر ))


 ღϠ₡  ღ ✿ ღϠ

تعريف المبخر :
هو أحد أجزاء الدائرة الميكانيكية الرئيسية ويقوم بتحويل مركب التبريد من سائل الى غاز عن طريق امتصاص الحرارة من الحيز المحيط به ويصنع من الألمنيوم أو النحاس
وظيفة المبخر :
يعمل المبخر علي تحويل السائل ذو الضغط المتوسط والدرجة حرارة المنخفضة ألي غاز ذو
ضغط منخفض ودرجة حرارة منخفضة بسبب امتصاص الحرارة والرطوبة من الحيز المراد
تبريده
أنواع المبخرات :
1) المبخرات الجافة ( المباشرة )
2- المبخرات المغمورة
  1.  أشكال المبخرات الجافة ( المباشرة ) :
1- المبخر المبسط :
هو عبارة عن ماسورة طويلة ملتوية ويستخدم في ( البرادات )
2) المبخر المستوي ( السطح اللوحي ) :
يتكون من قطعتين معدنيتين مستويتين مضغوطتين معا ويوجد فيها مجاري داخلية تسمح
بمرور مركب التبريد وتصنع من النحاس أو الألمنيوم يستخدم في الثلاجات العادية والمركبة
طريقة عمل المبخر المبسط ( الأنبوب ) والمستوي ( الوحي ) :
عند دخول سائل مركب التبريد في المبخر يكون سائل ذو ضغط ودرجة حرارة منخفضة من
نهاية الأنبوبة الشعرية وبداية المبخر يبدأ بالغليان ويزداد حجمه ويتحول ألي بخار ذو ضغط
ودرجة حرارة منخفضة يغطى مساحة المبخر ويقوم بامتصاص الحرارة والرطوبة
الموجودة حول مواسير المبخر ويتحول ألي بخار ثم ألي غاز ذو ضغط ودرجة حرارة
منخفضة
3) المبخر ذو الأنابيب والزعانف :
وهو عبارة عن مجموعة مواسير المثنية أو الملحومة مع بعضها تتخللها شرائح من الألمنيوم
أو النحاس يستخدم في مكيفات الهواء الثلاجات المروحية
طريقة عمل المبخر ذو الأنابيب والزعانف :
عند دخول سائل مركب التبريد في المبخر يكون سائل ذو ضغط ودرجة حرارة منخفضة من
نهاية الأنبوبة الشعرية وبداية المبخر ويبدأ بالغليان ويزداد حجمه ويتحول ألي بخار ذو ضغط
ودرجة حرارة منخفضة فيمتص للحرارة الموجودة داخل الحيز أو المكان المراد تبريده
وتعمل الزعانف على زيادة مساحة سطح المبخر وأيضا مروحة كهربائية تعمل على سحب
الهواء وتمريره علي أنابيب وزعانف المبخر فتنخفض درجة حرارة الهواء وتتكاثف الرطوبة
على المبخر ثم تتساقط ألي حوض التصريف وتخرج عبر أنبوبة الصرف ألي اسفل
2) المبخرات المغمورة :
هذا النوع من المبخرات تكون مملوء بسائل مركب التبريد وتستخدم معه صمام عوامة
الضغط المنخفض أو المرتفع وتختلف المبخرات المغمورة حسب الشكل والتصميم لوحدة
التبريد ونوعية وسيط التبريد .
مكان تركيب المبخرات :
يقع مكان المبخر بين صمامات التمدد والضاغط في الدائرة الميكانيكية الرئيسية
يقع مكان المبخر بين صمام التمدد والمجمع في الدارة الميكانيكية الثانوية
طريقة صيانة المبخرات :
1- تثبيت المبخر عن الاهتزاز
2- عدم تنظيف المبخر بأداة حادة
3- تعديل أنابيب وزعانف المبخر
4- إصلاح مروحة المبخر عند العطل
5- تنظيف المبخر من الداخل عند انسداده
طريقة تنظيف المبخر :
1) فصل الوحدة عن العمل
2) تفريغ الدائرة من مركب التبريد
3) فصل أنبوبة المبخر من الأنبوبة الشعرية
4) فصل أنبوبة المبخر من المجمع أو أنبوبة السحب
5) تركيب بلف شحن مكان دخول المبخر
6) باستخدام جهاز قياس الضغوط تركيب إلي الأزرق في بلف الشحن والي الأصفر في
اسطوانة وسيط مركب التبريد ( ار 11) وفتح الاسطوانة وصمام جهاز قياس الضغوط
طريقة استبدال المبخر :
1) فصل الوحدة عن العمل
2) تفريغ الدائرة من مركب التبريد
3) فصل مدخل الأنبوبة الشعرية مع مدخل المبخر
4) فصل نهاية المبخر مع ماسورة ( الراجع )
5) إخراج المبخر التالف
6) تركيب الأنبوبة الشعرية بمدخل المبخر
7) تركيب ماسورة السحب بمخرج المبخر
8) تركيب المرشح الجديد
9) عمل فحص التسرب للوحدة
10) عمل تفريغ للوحدة
11) عمل شحن الوحدة
12) تشغيل الوحدة
طريقة عمل دائرة التبريد الميكانيكية الرئيسية :
يقوم الضاغط بسحب وسيط مركب التبريد من نهاية ماسورة السحب في ملفات المبحر على
شكل غاز ذو ضغط ودرجة حرارة منخفضة حيث بضغطة ألي مواسير المكثف عن طريق
ماسورة الطرد على شكل غاز ذو ضغط ودرجة حرارة عالية فيفقد وسيط مركب التبريد كمية
من الحرارة عن طريق انتقال الحراري بالتوصيل والحمل بين مواسير وزعانف المكثف
والهواء حيث يتحول غاز مركب التبريد ألي بخار ثم سائل ذو ضغط عالي ودرجة حرارة
متوسطة ثم يدخل وسيط مركب التبريد ألي الأنبوبة الشعرية فتحدث عملية اختناق لسائل
مركب التبريد تنظيم مرور كمية سائل مركب التبريد ألي الداخل المبخر فيندفع سائل وسيط
مركب التبريد خلال ماسورة المبخر حيث يتمدد سائل مركب التبريد فبدا بالتبخر بالغليان
فيمتص كمية الحرارة الموجودة في المكان أو الحيز ويتحول في نهاية ماسورة المبخر ألي
غاز ذو ضغط ودرجة حرارة منخفضة حيث يقوم الضاغط بسحب الغاز ومن ثم تتكرر هذه
العملية باستمرار

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

              GREE  تكييف الهواء-رموز الخطأ مع شركة المحترفون للخدمات  وشركة الراعى للخدمات رمز الخطأ =   E1                                                 أضغط هنا الخطأ = ضاغط الضغط العالي انقطاع  (صفير)  رمز الخطأ =  E2  الخطأ = فائف  داخلي تجميد حماية  رمز الخطأ =   E3  قطع  الخطأ = ضاغط الضغط المنخفض من  (تنبيه) رمز الخطأ =  F0 الخطأ  =  غرفة  داخلية فشل درجة حرارة رمز الخطأ  =   F1 خطأ   = فائف داخلي فشل درجة  حرارة                           أضغط هنا  رمز الخطأ =   F2 الخطأ  =  في الهواء الطلق درجة الحرارة المحيطة فشل  رمز  الخطأ =   F3 الخطأ  =  لفائف في الهواء الطلق فشل درجة الحرارة   GREE   انقسام  مكيفات الهواء رمز خطأ اسم عطل = نظام التبريد وارتفاع ضغط حمايةالعرض  المزدوج ثمانية كود =   E1 العرض  مصباح مصباح تشغيل = طرفة 1 مرة التبريد  مصباح = مصباح التدفئة = اسم عطل = المضادة للتجميد حماية العرض المزدوج  ثمانية كود =  E2  العرض مصباح تشغيل مصباح = طرفة 2 مرات مصباح التبريد  = مصباح التدفئة = اسم عطل = ضاغط العادم حماية درجة الحرارة ال

اعطال تكييف الهواء ورموزة E1 - E2 - E3 - E4 - E5 - E6

        الاعطال التى تحدث فى الكارت الجوكر الخاص بالتكييف  وتعطى رموز خطأ ( Error )   E1 \ E2 \ E3 \ E4 \ E5 \ E6 \ E7  او حروف F1 \ F2 \ F3 \ F4 \ وباقى الاخطاء تكون P  فنتطرق الى اخطاء جهاز الزامل كلاسيك E1 يكون العطل بـ سنسر الثرموستات للوحدة الداخلية E2 يرجع العطل لسنر الوحدة الخارجية E3 يرجع العطل الى سنسر الوحدة الداخلية الثانى (2) E4 يرجع العطل الى فان الوحدة الداخلية E5 يرجع العطل الى نقص شحنة الغاز E6 يرجع العطل الى حمل زائد على الكمبريسر وفى هدة الحالة يجب ان يتم تنظيف مواسير الوحدة الداخلية والخارجية من الداخل وتنظيف الشبكات  ملاحظة \ بعض الكارتات يكون العطل E2  بدل E3 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الاعطال التى تحدث فى مكيف كرفت  ( Error ) E1 يكون العطل بـ سنسر الوحدة الداخلية E2 يرجع العطل لسنر الوحدة الخارجية E3 يرجع العطل الى سنسر الوحدة الداخلية الثانى (2) E4 يرجع العطل الى فان الوحدة الداخلية E5 يرجع العطل الى نقص شحنة الغاز E6 يرجع العطل الى حمل زائد على الكمبريس

سؤال وجواب عن صيانة مكيفات

 سؤال وجواب عن صيانة وحدات  التكييف والتبريد المشكلة رقم (1) :                                                                                        أضغط هنا جهاز تكييف هواء غرف كان يعمل بحالة جيدة خلال فترة الجو الحار الرطب ولكن خلال أيام فصل الصيف الحارة الجافة ، يبدأ الجهاز يفصل عن طريق قاطع الوقاية من زيادة الحمل المركب بضاغط الجهاز . وعندما قام فني الخدمة بصب كوب من الماء في حوض قاعدة الجهاز عاد الجهاز ليعمل بحالة جيدة . لماذا ؟ سؤال : لماذا يعمل جهاز تكييف هواء الغرف بطريقة أفضل أثناء الجو الحار الرطب عن خلال الجو الحار الجاف ؟ الإجابة : معظم أجهزة تكييف هواء الغرف تعتمد على كمية مناسبة من الماء المتكاثف من المبخر للمساعدة في تكثيف غاز مركب التبريد ، حيث يرش هذا الماء بواسطة حلقة مروحة المكثف ( Slinger ) على مواسير وزعانف المكثف لتبريدها . وعندما يكون هذا الماء غير متاح ، فإن ضغط دائرة تبريد الجهاز قد يرتفع بدرجة يصبح الضاغط فيها محملا بحمل كبير (Overloaded ) ولذلك تحدث هذه الزيادة في الحمل خاصة في الأوقات التي تكون فيها الرطوبة في الجو منخفضة . العلاج